Skip to content

أ.د محمد شريف الصواف

رئيس جامعة بلاد الشام في مجمَّع الشيخ أحمد كفتارو

مستشار برنامج UNDP لتطوير الخطاب الدِّيني، مؤسس عدد من المؤسَّسات الدَّعويَّة والتَّعليميَّة

د. واجد فوزي

سفير جمهورية إندونيسيا بدمشق

للنجاح أسرار..

كلمة طالما تداولها أصحاب الأعمال الناجحة، وربما ظنَّها الناس مبالغة، ولكنَّهم يقصدون ما يقولون.

يحلم الناس بتركة يرثونها، أو كنز يستخرجونه ليبدؤوا رحلتهم في عالم الأعمال، وتأسيس الشركات الرَّابحة، وكم يظنُّون أنهم إذا امتلكوا المال امتلكوا النَّجاح في عالم الأعمال!

ولكنَّ التجارب على أرض الواقع تقول غير ذلك…

فكم من شركة مبتدئة قفزت إلى القمَّة برأس مال قليل جداً، وكم من شركة كبرى سقطت إلى الهاوية مع أنَّ رأس مالها كبير جداً.

إذاً هناك أسرار حقيقية للنَّجاح، ومن أهمِّها فنون العلاقات العامَّة غير التقليديَّة (ما وراء الإقناع)، ولذلك إذا كنت تحلم بتأسيس عمل ما.. استثماري، خدمي، دعوي، اقرأ هذا الكتاب فإنّه يضع بين يديك أوَّل أسرار النَّجاح.

أهنِّئ نفسي بالثمرة الأولى للشجرة التي زرعتها وسقيتها بيدي (ساره).

تحدي الأزمات

أود في البداية أن أتقدم بجزيل الشكر لفادي مجاهد وساره الصواف للسماح لي بقراءة هذا الكتاب، وبمساع حميدة من الدكتور محمد شريف الصواف. وليس من الصعب فهم أهمية عمل العلاقات العامة، لأنها أيضا جزء من عملي اليومي كسفير. إن الموضوع الذي اخترتموه وثيق الصلة بالخطاب الراهن في مجتمعنا، وفي هذا الصدد، اسمحوا لي أن أؤكد على أحد الأدوار الحيوية للعلاقات العامة، ألا وهو إدارة الأزمات. أعتقد أنه في أوقات الشدائد أو الدعاية السلبية، تلعب العلاقات العامة دورا حاسما في تخفيف الضرر الذي يلحق بالسمعة. ويصبح هذا الدور أكثر صعوبة بعد أن دخلنا فيما يسمى بعصر (ما بعد الحقيقة)، والذي يتسم بانتشار المعلومات المضللة والأخبار المزيفة والتلاعب بالمعلومات.

وفي هذا السياق، يواجه المتخصصون في العلاقات العامة تحديات فريدة في بناء الثقة والمصداقية. ومنذ زمن طويل، أخبرنا الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس (161-180م) بأن “كل ما نسمعه هو رأي، وليس حقيقة، وكل ما نراه هو وجهة نظر، وليس الحقيقة”. وفي هذا الإطار، تصبح الاعتبارات الأخلاقية أكثر أهمية في عصر (ما بعد الحقيقة) حيث يجب على المتخصصين في العلاقات العامة التمسك بمبادئ الصدق والنزاهة والمساءلة مع مكافحة الممارسات الخادعة التي تقوض الثقة في المؤسسات.

وعلى العموم، لا يتحدث هذا الكتاب عن النظريات فحسب، بل يؤنسنا بالعديد من الأمثلة التي تساعدنا على فهم أهمية عمل العلاقات العامة. لقد قادنا المؤلفون، ليس فقط لفهم صعوبة العمل في العلاقات العامة، بل أكثر، لنحب هذا العمل.

تهاني القلبية على هذا الكتاب.

الدكتور أحمد فايز الطَّبَّاع

دكتوراه في علوم الإدارة

د. معتز الصواف الدُّوجي

مستشار مالي في عدد من المؤسَّسات والشَّركات الكبرى في أمريكا والخليج، دكتوراه في إدارة الأعمال

مرجع متكامل

عندما يمتلك المؤلِّف لكتاب هام جداً من علوم الإدارة الحديثة المعرفة العلميَّة المعمَّقة والخبرة العمليّة لسنوات طويلة والفنّ في عرض المعلومة نحصل على مرجع علميّ فيه العلم والفائدة والمتعة

لقد أدركت الدُّول المتقدِّمة أهمِّيَّة علم الإدارة بشكل عام وأهمِّيَّة العلاقات العامَّة بشكل خاص لإبراز الصُّورة المشرقة للمؤسسة وما تقدِّمه من خدمات لتشكِّل حلقة اتِّصال وتواسط بشكل منشَّط داخل المؤسَّسة وخارجها

هذا الكتاب القيِّم يعرض لنا أهمية وأدوات العلاقات العامَّة بطريقة جذَّابة وممتعة

ويؤكِّد على صحَّة معلوماته ونجاح تطبيقها من خلال تجارب عالميَّة واضحة فهو مرجع علميّ متكامل للعلاقات العامة علماً وتطبيقاً

لمسات النجاح

مع كلِّ التَّوجُّهات الرَّقمية والذَّكاء الصناعي في عالمنا الحديث، لن يتحقَّق النَّجاح من دون اللمسات الإنسانيَّة التي تؤمِّنها العلاقات العامَّة.

الاستثمارات في ال (ميتا فرس) Metaverse العالم الافتراضي وصلت لمرحلة مبيعات وأرباح تحقَّقت عبر مبيعات افتراضيَّة لأشخاص حقيقيِّين في مقابل أموال حقيقيّة..

فكيف حدث ذلك؟ … تابع

مشروع عمل شيّق حديث، خطَّة عمل متكاملة مع رأس مال، ثم التَّنفيذ حسب خطَّة العمل، المنتج كان حسب المواصفات… النَّجاح لم يكن حليفنا!

إلى كلِّ من حاول واستثمر، وحاول واستثمر ولم ينجح

إلى كلِّ من خسر كلَّ شيء، ولم يتحقَّق من سبب فشله

إلى كلِّ من يريد أ يعرف، سرَّ النَّجاح في الأعمال الربحيَّة أو الخيريَّة…

هذا الكتاب القيِّم هو مفتاحكم.

Order Online